منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


 

 داوود الأنطاكي (الفوعي)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حلاق

عبدالله حلاق


الجنس : ذكر
العمر : 46
تاريخ الميلاد : 20/06/1977
البرج : الجوزاء
العمل/الترفيه : مساعد مهندس شركة الفرات للنفط
مكان الاقامة : دير الزور
المزاج : متفائل دائما
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
عدد المساهمات : 100

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: داوود الأنطاكي (الفوعي)   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 8:26 pm


_داود الانطاكى

http://www.marefa.org/images/thumb/b/b5/Alantaki.jpg/180px-Alantaki.jpg

من هو داود الانطاكى ؟

https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg
http://1.bp.blogspot.com/_cWlyAjsOHUA/STsUmxwgFvI/AAAAAAAAAKQ/w1EpF-aE7KI/s400/question-mark3a.jpg
داود بن عمر الأنطاكي المعروف بالرئيس الضرير ، ولد كسيحا ثم شفي من كساحه ، طبيب اهتم بخصائص النباتات الطبية ، حكيم ، فلكي ، أديب أتقن العربية إضافة إلى اللغة اليونانية . ولد بقرية الفوعة في محافظة إدلب بشمال سورية ، عاش بأنطاكية ونسب إليها ، زار طلبا للاستزادة بالعلم دمشق والقاهرة وبلاد من الأناضول ومكة حيث استقر بها (دون سنة) إلى حين وفاته عام 1008 هـ ، كما قال المترجمون لحياته .
بينما جاء في سلافة العصر لابن معصوم أنه توفى عام 1009 هـ وفي روايات أخرى عام 989 هـ ، أو في 1011 هـ ، وكانت اهتماماته منصبة على دراسة العوامل النفسية وأثرها على صحة الأبدان . حظى بمكانة رفيعة في معظم مجالس العلم في زمنه وخاصة بالمدن التي زارها وأطلق عليه اسم الرئيس الضرير اعترافا بعلمه وذكائه رغم فقدانه البصر التي عوضها ببصيرة نافذة قل من ينافسه بها . كما عرف بالطبيب الضرير حين انتهت إليه رئاسة الطب .


آثاره ومؤلفاته :

https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg
http://lebanonism.com/lebwp/wp-content/uploads/festival_of_books.jpg

صنف الأنطاكي في علوم عدة بلغت ستة وعشرين مؤلفا ، منها 3 كتب في الفلك و4 في المنطق والكلام و "1" في الأدب ، وباقي مصنفاته في الطب .


مؤلفاته في الطب أهمها :

https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg

كتاب تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب أو تذكرة الأنطاكي


وهو مرتب في مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة ، يشتمل على أبحاث هامة عن النباتات والأدوية المفردة والمركبة ومنافعها ومقاديرها وطرق تحضيرها وأبدا لها مرتب حسب حروف المعجم ، بلغ عددها نحوا من (1792) صنفا .
ثـم أتـى على ذكر من سبقه من علماء اليونان والعلماء العرب الذين صنفوا بهذا العلم وما أغفلوه وما زاد عليهم من معلومات وأقراباذينات ، وكان معتمدا على كتاب (الحشائش) . لديسقوريدس ، كما اعتمد على ابن البيطار وعلى كتابه (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية) واستفاد من مؤلفات الرازي وابن سينا وغيرهم.
كما ذكر فيه الأمراض المختلفة وأسبابها وأعراضها وطرق معالجتها مع دراسة عميقة للأمراض العصبية والنفسية ، وبسط خلالها بإسهاب العقاقير المنشطة والمهدئة والمخدرة ومشاهداته ثم تحديد الجرع التي يتناولها المريض وأشكالها وبين درجة سميتها وإمكانية التعود أو الإدمان على تناولها وما تسببه من آثار جانبية لها . ثم أتى على ذكر الأدوية المضادة للتسمم .
وقد اتبع الأنطاكي منهجا محددا للتأليف ورتبه على عشر فقرات .
في أولها :
كأن يذكر أسماء النباتات والعقاقير بلغات متعددة ، ثم يذكر الجيد منها والرديء ودرجة أثرها الدوائي بالاعتماد على ماهيتها من حيث الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة . ثم يذكر منافع كل عقار في عضو من أعضاء الجسم ثم يذكر مضاره وما يصلح منه ومقداره الدوائي وإذا كان مفقودا فيشير إلى دواء غيره يقوم بدلا عنه . هذا إضافة إلى التنبيه إلى أمرين مهمين هما : الزمان الذي يكون فيه الدواء صالحا أي مدة صلاحية الدواء . إلى جانب موطن النبات الطبي ومما هو جدير بالذكر والذي يتحدث عنه الأنطاكي لأول مرة هو (داء الأفرنجي) أو (الحب الفرنجي) ويصف كيفية معالجته بالزئبق ويقول في الجزء الأول من التذكرة في الأبحاث التي تتعلق بطب الجلد ( ص 184) .. والزئبق بارد في الثانية رطب في الثالثة يذهب الحكة والجرب والقروح التي في خارج البدن ، وقد صح الآن منه انه إذا مزج بالكندر والراتينج والشمع والزيت ودهن به النار الفارسية والحب المعروف بالفرنجي والقروح والأوكل ودثر صاحبه أسبوعا لم يأكل طعاما رديئا ولا مملوحا بريء بعد فساد في الفم وريق يجري وورم في الحلق وإن برد أحدث وجع المفاصل وتجد الدهنة ثلاث مرات في الأسبوع وهي مشهورة بمارستان مصر .. وقد يقتصر فيها على دهن الأطراف والعنق ولا تستعمل إلا بعد التنقية .
وتحتوي التذكرة على معلومات طبية مستمدة من روح عصره وبعض مجريات هذا العصر المتأخر في القرن الحادي عشر الهجري ، السادس عشر الميلادي بعضها لا تمت إلى العلم بصلة ودائما هي مجريات خرافية ، ذكرها وربما أنه لا يؤمن بها ولكن ناس عصره يتجاوبون معها بفعل نفساني ، فقد كان الأنطاكي يهتم جدا بالعوامل النفسية التي تساعد الإنسان في الشفاء ويرى أن الدواء النفسي يتلازم مع المعالجة الطبية ويتجاوب معها .
لم يتممه الرئيس الأنطاكي ، فذيل عليه بعض تلاميذه بعنوان ( ذيل على التذكرة) ، طبع في جزأين بمطبعة عبد الرزاق ببولاق بمصر عام 1254 هـ ، كما طبع على هامش (النزهة المبهجة) في ثلاثة أجزاء بمطبعة محمد مصطفى عام 1302 هـ ثم في مطبعة الميمنية عامة 1308 هـ و 1324 هـ . وفي المطبعة الأزهرية سنة 1309 هـ وسنة 1324 هـ ، وفي المطبعة الشرقية سنة 1317 هـ بجزأين وفي سنة 1282 هـ ، كما طبع في بولاق بجزأين بعنوان (تذكرة داود للعلاج بالأعشاب والوسائل الطبيعية) بعناية سامي محمود وصدر عن دار الفكر في بيروت سنة 1952 م ، بجزأين(371 ص) بعنوان ( تذكرة أولي الألباب الجامع للعجب العجاب) مع ( النزهة المبهجة في تشحيذ الأذهان ) وصدر عن المكتبة الثقافية بيروت سنة 1986 م .
وللتذكرة 37 نسخة خطية منتشرة في مكتبات الوطن العربي والبلاد الأوروبية والهند والولايات المتحدة أهمها :

نسخة خزائنية في المكتبة الظاهرية بدمشق برقم (109/ط ـ رقم قديم / 3131 / طب / 5) . نسخها بخطه مخائيل بن يوحنا بن عطايا الطبيب الشامي عام 1082 هـ ، والظاهرية ( 5 نسخ ) خطية .
المكتبة الأحمدية بحلب (7) مخطوطات .
مكتبة الأوقاف العامة ببغداد مخطوطتان .
مكتبة المتحف العراقي (12) مخطوطة .
مكتبة الأوقاف بالموصل (3) مخطوطات .
دار الكتب المصرية (7) مخطوطات .
المكتبة الأزهرية (5) مخطوطات .
المكتبة البلدية بالإسكندرية (2) مخطوطتان .
مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف ، نسخة خطية للجزء الثاني من التذكرة .
الخزانة العامة الملكية بالرباط (27) نسخة خطية .
مكتبات استنبول (16) نسخة .
مكتبات الهند (4) نسخ .
كتاب النزهة المبهجة من تشحيذ الأذهان وتعديل الأمزجة : وهو مختصر التذكرة . مطبوع بالقاهرة عام 1302 هـ ، وللكتاب (9) مخطوطات في دمشق وتونس والرياض واستنبول وبرلين .
كتاب مجمع المنافع البدنية .
مجربات داود الأنطاكي في علم الطب .
غاية المرام في الطب .
ألفية في الطب .
كفاية المحتاج في علم العلاج .
التحفة البكرية في أحكام الاستحمام الكلية والجزئية .
كتاب في الطب النفسي ، يحتوي أحاديث نبوية في نصائح طبية .
رسالة تتعلق بالسن الثالث إلى آخر العمر : في الطب والأدوية .
الدرة المنتخبة فيما صح من الأدوية المجربة .
كتاب الكحل النفيس لجلاء أعين الرئيس : وهو شرح لقصيدة ابن سينا ( العينية في النفس)
ومطلعها :

هبطت إليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنع
نزهة الأبدان ويقال الإنسان في إصلاح الأبدان ، ولها (9) نسخ خطية في المكتبات العالمية .


مؤلفاته في الفلك : وهي ثلاث :

https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg
رسالة في الفلك .
أنموذج من الفلك : ذكره بروكلمن في كتابه ( تاريخ الأدب العربي ) .
استدلالات بحركات النجوم وطوالعها ، أو الاختيارات .
مؤلفاته في المنطق الكلام :
زينة الطروس في أحكام العقل والنفوس .
الأنولوطيقا الصغرى : نسخها الخطية في مكتبة لاله لي باستنبول برقم (3639) ،
غاية المرام في تحرير المنطق والكلام .
رسالة في الطير والعقاب : نسخها الخطية في مكتبة باريس الوطنية برقم (8/2625) ، وثانية برقم (3/2625) ذكرهما بروكلمن .


وله رسالة في الأدب وهي :
https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg

كتاب تزيين الأسواق في أخبار العشاق (أدب) . وهو مختصر (أشواق العشاق للبقاعي) مطبوع في بيروت




مركز الصور :

https://2img.net/h/oi46.tinypic.com/2r6eck2.jpg

http://www.adiga.org/forum/imgcache/adiga.org-370.jpg

كتاب تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب أو تذكرة الأنطاكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfouasalam.com
مصطفى احمد صوفان




الجنس : ذكر
العمر : 67
تاريخ الميلاد : 04/09/1956
البرج : العذراء
العمل/الترفيه : مستثمر. الامارات العربيةالمتحدة
مكان الاقامة : إمارة عجمان
المزاج : هادئ والحمد لله
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 272

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود الأنطاكي (الفوعي)   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2012 2:07 am

أخي عبد الله .. شكرا لك على هذه المعلومات القيمة ..
واسمح لي أن أضيف من خلال مروري .. وأرجو الفائدة للجميع
..

ومما وصف العالم داوود الانطاكي .. رئيس الأطباء في عصره.. أيضا .وحدثنا عن استخدام الذهب في العلاج ..واليوم أثبت العلم بأنه يوجد أقنعة حديثة من الكريمات التي تستخدم فيها الذهب ..يسمى قناع الذهب يعالج فيه تجديد الخلايا .. وازالة الزيوان .. والتجاعيد ..
ويعيد للوجه نضارته .. وهذا اكتشاف قد سبقنا اليه منذ زمن بعيد طبيبنا الغائب الحاضر داوود الفوعي .- رحمه الله ...


إنه داود بن عمر الأنطاكي ولد بالفوعة سنة 942 هـــ ولكنه انتقل مع والده إلى مدينة أنطاكية وهو طفل فنشأ وتعلم بداية فيها وكان يعاني من الكساح لكن شفاه الله - سبحانه وتعالى - ولقب بالبصير بالرغم من كونه أعمى كما ذكرت .فحقق العديد من الإنجازات وهو لا يرى، فقد حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع وعرف عنه الذكاء والذاكرة وهو من أشهر من جمع بين الطب والصيدلة بالإضافة إلى الرياضيات والفلسفة والأدب والطبيعيات
، وعرف في عصره أنه كان بارعاً في العلاج الطبي وتحضير الأدوية المركبة ثم انتقل إلى دمشق ليكمل تعليمه ثم بعدها إلى القاهرة حيث اشتهر بانتقاده لبعض الكتب الطبية القديمة، فأسند له رئاسة الأطباء في القاهرة ثم ذهب إلى مكة لأداء مناسك الحج و قرر البقاء هناك حتى توفي رحمة الله عليه سنة 1008 هــ ولتنتهي بذلك حياته التي قضاها في مجال الطب دراسة وتدريسًا وممارسة وتأليفًا.
[b]

وهذه بعض الأقوال التي تناقلها المؤرخون للعلوم عن داود الأنطاكي الفوعي :

-
«عار على من وهب النطق والتمييز أن يطلب رتبة دون الرتبة القصوى».
- «كفى بالعلم شرفا أن كلا يدعيه، وبالجهل صفة أن الكل يتبرأ منه».
- «الإنسان إنسان بالقوة إذا لم يعلم، فإذا علم كان إنسانا بالفعل».
- «ينبغي لصناعة الطب الإجلال والتعظيم والخضوع لمتعاطيها، لينصح في بذلها».
- «عليك بحسن الخلق، بحيث تسع الناس، ولا تعظم مرضا عند صاحبه».
- «ولا تسر لأحد عن مريض، ولا تجس نبضا وأنت معبس، ولا تخبر بمكروه».
- «ولا تطلب أجراً، وقدم نفع الناس على نفعك، واستفرغ لمن ألقى إليك زمامه ما في وسعك فإن ضيعته فأنت ضائع».

لقد تفنن العالم داود في معرفته للنبض ولنقرأ هذه القصة اللطيفة كما ذكرها أحمد بن عيسى في كتابه معجم الأطباء: (أما معرفة داود الأنطاكي لأقسام النبض فإن له منقبة باهرة وكرامة على صدق مدعاه ظاهرة، يكاد لقوة حدسه يستشف الداء من وراء حجابه ويناجيه بظاهر علاماته وأسبابه. حكي أن الشريف حسن لما اجتمع به أمر بعض إخوانه أن يعطيه يده ليجس نبضه وقال له: جس نبضي. فقال له: هذه اليد ليست يد الملك، فأعطاه الأخ الثاني يده فقال: كذلك. فأعطاه الشريف حسن يده فقبلها، وأخبره بكل ما هو ملتبس).

نلاحظ أن العالم داود كان يعرف العلة ويشخصها بمجرد تحسسه ليد المريض أو أن يسمع صوته وكان أفضل معاصريه وأشهرهم لذلك أعطي بجدارة واستحقاق رئاسة الأطباء والصيادلة في عصره، ووصف بأنه أعجوبة الدهر. كما قال عنه صاحب شذرات الذهب: (وكان فيه دعابة وحسن سجايا وكرم، وخوف من المعاد وخشية من الله. كان يقوم الليل إلا قليلاً ويتبتل إلى الله تبتيلاً، وكان إذا سئل عن شيء من العلوم الحكمية والطبيعية والرياضية أملى ما يدهش العقل بحيث يجيب على السؤال الواحد بنحو الكراسة).


ومن المميزات التي تميز بها في علاجه معالجة كل مريض بنبات أرضه وبلده. وهذه من القواعد التي وضعها أبقراط حيث يؤثر عنه قوله:
(عالجوا كل مريض بعقاقير أرضه فإنه أجلب لصحته).


اعذروني فقد أطلت . معا ويدا بيد نبحث ونجتهد لنقدم الأفضل مما هو مفيد لنضيف وردة إلى ورود صفحات منتدانا العطر
..

.. تقبلوا تحيتي ومحبتي .. ابو عمار صوفان
[/b]
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيدة فريسة محمد الاسود




الجنس : انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 01/03/1968
البرج : السمك
العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية
مكان الاقامة : الكويت
المزاج : نحمد الله
تاريخ التسجيل : 08/03/2012
عدد المساهمات : 63

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 2:14 pm

اشكر للاخ عبد الله هذه اللفتة الرائعة منه لعلماء الوطن الكبير والوطن الصغير فكثير من ابنائنا يجهل هذه الشخصية الرائعة ويعرف الاسم فقط وانه من الفوعة لكن يجهل منجزات هذه الشخصية الجليلة ، كما اشكر جزيل الشكر الاخ الكريم ابو عمار على مداخلاته القيمة والتي احرص دوما على متابعتها ، كما اتمنى من كل من يعنى بهذه الامور وضع الضوء على شخصيات البلدة التي كان وما زال لها دور عظيم في تاريخ هذه البلدة الرائعة ليعرف شباب اليوم معرفة عميقة اننا لم نأت من فراغ .
ولي طلب ان استطعتم تحقيقه لان اغلب المراجع التي احتاجها ليست بين يدي تسليط الضوء بقوة على الشخصيات التالية:
1/ المجن الفوعي الذي قتل بخازوق دق في رجليه ولست اذكر في اي عصر بالضبط
2/ ابو سالم والذي ما تزال قبته شاهدا عليه في المقبرة الشمالية والذي هرب بعد معركة مرج دابق الشهيرة وهو يحمل كتاب النسب الى الفوعة واين هذا الكتاب اليوم وهو لعوائل السادة.
3/ وهناك شاعر من الفوعة ولم تسعفني ذاكرتي بتذكر اسمه فأتمنى من الاخ ابو عمار ان يبحث عنه اذا كان يعرفه وهو من القدماء المحدثين اي من بداية القرن الماضي وكان صديقا للحاج علي محسن جدي الله يرحمه.

شكرا جزيلا لكم واتمنى الا اكون قد اثقلت عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله حلاق

عبدالله حلاق


الجنس : ذكر
العمر : 46
تاريخ الميلاد : 20/06/1977
البرج : الجوزاء
العمل/الترفيه : مساعد مهندس شركة الفرات للنفط
مكان الاقامة : دير الزور
المزاج : متفائل دائما
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
عدد المساهمات : 100

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود الأنطاكي (الفوعي)   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 9:56 pm

أخت

1- فارس بن بركات :

( المجن الفوعي ) أو ( المجن ) ( بركات بن فارس الفوعي ) رئيس حلب ومقدم أحداثها حكيت حوله الحكايات العجيبة الغريبة وحتى في ذكر اسمه كما تقدم جاء في كتاب /أعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء / لمؤلفه محمد راغب الطباخ الحلبي – الجزء الأول – عن ابن الأثير ما معناه باختصار : بعد أن سير تاج الدولة /تتش / يوسف بن آبق إلى بغداد فنهبها قبل عودته إلى حلب كان في حلب شخص يقال له ( المجن) وهو رئيس الأحداث في حلب وله أتباع كثر حضر المجن عند جناح الدولة : حسين وقال له :

إن يوسف بنَ آبق يكاتب باغيسيان صاحب إنطاكية وهو يسعى بالفساد واستأذنه في قتله فأذن له وطلب أن يعينه بجماعة من الأجناد ففعل ذلك وقصد المجن دار يوسف فأخذه وقتله سنة /489/هـ ونهب كل ما في داره وبقي حاكما في حلب فحدثته نفسه بالتفرد بالحكم تغير عليه رضوان وأراد منه أن يفارق البلد فلم يفعل ثم اختفى ووجد بعد ثلاثة أيام فأخذ وعوقب وعذب ثم قتل هو وأولاده قال :

وفي كتاب الزبد والضرب في سنة /491/هـ قتل الملك رضوان رئيس حلب ( بركات بن فارس ) الفوعي المعروف ( بالمجن ) وكان هذا المجن من جملة اللصوص الشطار وقطاع الطريق فاستتابه قسيم الدولة ( آق سُنْقُرْ ) وولاه رئاسة حلب لشهامته وكفاءته ومعرفته بالمفسدين وكان في حال اللصوصية يصلي العشاء بالفوعة فإذا اتهم بالسرقة أحضر من يشهد له انه صلى العشاء والصبح بالفوعة فيبرئونه واستمر على رئاسة حلب في أيام قسيم الدولة وأيام تاج الدولة و في أيام رضوان وامتدت يده وحكم على القضاة ومَنْ دونهم وكان كثير السعاية في قتل النفوس وسفك الدماء واخذ الأموال وارتكاب الظلم وأعلن المجن الثورة على رضوان وتعصب معه الحلبيون وساعدوه فسيطر على مدينة حلب وحصر رضوان في القلعة وهنا ( أمر رضوان مناديا نادى بالقلعة بأن الملك قد ولى رئاسة حلب صاعد بن بديع فانقلب الأحداث عنه وخذله الحلبيون وأيد الأحداث الرئيس الجديد وأعطوه ولاءهم وقد اضعف هذا موقف المجن فأضطر للاختفاء وبعد فترة ألقى رضوان القبض عليه وعلى أولاده وذويه وأودع السجن وعذبه عذابا شديداً وأراد بذلك أن يستصفي ماله ومما عذبه به انه أحمى الطست حتى صار كالنار ووضعه على رأسه ونفخ في أسفله بكير الحداد وثقبت كعبه ولما وضع النجار المثقب على كعبه قطع الجلد واللحم ولم يدُر فلطمه المجن وقال :

( ويلك لا تعرف أحضر خشبـة وضعها على الكعب ) فأحضر خشبةً ووضعها على كعبه فدار المثقب وثقب الكعب فلما فرغ قيل له : كيف تجد طعم الحديد فقال : قولوا للحديد كيف يجد طعمي ولم يقر المجن مع كل هذا بدرهم واحد ولم يحصل للملك رضوان من ماله إلا ما أقربه غلام أو جارية واستغنى جماعة من أهل حلب من ماله ولما طال الأمر على رضوان أشير عليه بقتله فاخرج إلى ظاهر باب الفرج من نحو الشرق ومعه ابناه شابان في مقتبل العمر فقتلا قبله وهو ينظر إليهما ولا يتكلم ثم قتل بعد ذلك في سنة /491/هـ 1098م وسلمت رئاسة حلب إلى صاعد بن بديع ولما قدم المجن للقتل صاح بصوت عال ( يا معشر أهل حلب من كان لي عنده مال فهو حل منه ) وفي ص 234 من كتاب الدكتور سهيل زكار ( مدخل إلى تاريخ الحروب الصليبية ) يقول :

وعقب عودة رضوان من دمشق بعد إخفاقه في أخذها راسله يوسف بن آبق واستأذن في المجيء إلى حلب للدخول في خدمته فأذن له ووصل يوسف إلى حلب وسكنها ثم خاف رضوان وحسين ( جناح الدولة ) منه وطلبا إلى بركات بن فارس رئيس حلب المعروف بالمجن أن يقتله فهجم عليه المجن وأصحابه فقتلوه ونهبوا داره .بعد ذلك أراد رضوان أن يتخلص من جناح الدولة حسين وأحس حسين بنية رضوان فهرب من حلب إلى حمص ليلاً ومعه زوجته أم رضوان ص 236 وفي ص 242- 243 جاء ما يلي :

بعد استيلاء الفرنجة على البارة ومعرة النعمان وانتزاع الكثير من أراضي حلب ووصولهم إلى أسوارها ضعف أمر رضوان وبدأ يفتش عن حليف فوجد في أتباع الدعوة الإسماعيلية الجديدة التي أسسها حسن الصباح الحليف فمنحهم حرية العمل والتصرف بحلب فأغضب ذلك أهل حلب ودفعهم إلى التخلص من رضوان فقاد المجن الفوعي بركات بن فارس رئيس حلب ومقدم أحداثها الحركة ضد رضوان وعندما أعلن رضوان تعيين رئيس جديد لحلب انقلب الحلبيون والأحداث على المجن فضعف أمره وقبض عليه رضوان وقتله في سنة /491/ هـ . أود أن أنوه إلى أن تلك المرحلة التاريخية اشتهرت بالفساد والفتن والأطماع والأهواء الشخصية حتى بين الأقارب وداخل الأسرة الواحدة والأمثلة على ذلك كثيرة أورد بعضاً منها باختصار :

جاء في كتاب الدكتور سهيل زكار "مدخل إلى الحروب الصليبية " صـ232ــ تُتُش توجه لمحاربة ابن أخيه بركيا روق .
صـ233 ــ : أعدم الملك رضوان أخويه لئلا يفعلا ما فعله أخوه دقاق . وكان أخوه دقاق قد هرب خوفاً منه من حلب إلى دمشق سراً ليصبح حاكماً لها. حاصر رضوان دمشق ليستردها من أخيه عدة مرات .
صـ245- 246ــ اتفق رضوان مع مقدم الدعوة الإسماعيلية لاغتيال جناح الدولة حسين. واغتيل حسين في جامع حمص عند قيامه لأداء صلاة الجمعة .
صـ246ـ : تولَّـت أم دقاق مهمة التخلص من ابنها دقاق لصالح زوجها طغتكين أتابك في دمشق فزينت له جارية سمته في عنقود عنب معلق في شجرته ثقبته بإبرة فيها خيط مسموم فكيف لا يقتل الملك رضوان المجن بسبب وشاية أو لمجرد شعور بالخوف منه ومن يستمع إلى تلك الروايات التي تقدم ذكرها ويتمعن بها يدرك ما بين السطور.

2- الشيخ مهنا ابن الشيخ إبراهيم وجده القدوة :

مهنا الفوعي قال ابن الوردي في ( الذيل ) في حوادث سنة /736/ هـ توفي العارف الزاهد مهنا في الخامس عشر من شوال ورثيته بقصيدة أولها:
اسأل الفوعة الشديدة حزناً
عن مهنا هيهات أين مهـــنا

أين من كان أبهج الناس وجها
فهو أسمى من البدور وأسنى

أين شيخي وقدوتي وصديقي
وحبيبي وكل ما أتمنــــــى


كان جده مهنا الكبير من عبَّاد الأمة وكان قومه على غير السنة فهدى الله الشيخ مهنا من بينهم وأقام مع التركمان راعيًا ببرية حران فبورك للتركمان في مواشيهم ببركته ثم رجع إلى الفوعة وصحب شيخنا تاج الدين جعفر السراج الحلبي وتلمذ له وانتفع به جاور مكة ثم المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام عليه ثم عاد إلى الفوعة وأقام بها إلى أن توفي في المحرم سنة /684/هـ .
نبذة عن حياة آل مهنا :جاء في كتاب / حلب والتشيع / لمؤلفه الشيخ إبراهيم نصر الله ما يلي :

ذكر الغزي هذه القبيلة في نهر الذهب في تاريخ حلب 3 221 قائلاً :
كانت هذه القبيلة من العرب تعرف بآل مهنا وينتهي نسبه إلى / بدر بن ربيعة / سكنوا صحراء حلب وحماه وبعض صحراء الخابور وكانوا أولي صولة وشوكة وقال وصفي زكريا في كتابه / عشائر الشام / 1/95 بعد أن عثر على مقبرة محمد بن عيسى بن مهنا وتاريخ وفاته سنة /724 / هـ أنه ورد ذكرهم في تاريخ أبي الفداء وتاريخ حيدر الشهابي وتبين من بعض المراجع / كصبح الأعشى للقلقشندي/ ج4 ولابن خلدون ج6 أن آل عيسى بن مهنا فخذ من آل فضل بن ربيعة من طيء من كهلان رؤساء وسادات أجِلاَّء سكن جماعة من أفراد هذه القبيلة قرية الفوعة المعروفة بالتشيع قديماً وغير بعيد أن تكون هجرتهم إليها من حلب في أواخر القرن السادس الهجري أثناء الحملة الأولى ضد الشيعة في حلب ومن أفراد هذه القبيلة مهنا بن الشيخ إبراهيم بن مهنا وفاته في سنة /736 / هـ .

3-إبراهيم الحوراني :

رجل فضل وكرم وهو من المجاهدين في الحروب الصليبية ومن أعلام الشيعة وينسب إلى بني زهرة حيث يرجع نسبه إلى السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول الأكرم /محمد/ صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

4- الشريف حسين بن داود الفوعي :

شاعر وكان من أصحاب الشيخ مهنا توفي في الفوعة حسب تاريخ أبي الفداء عام/739/ هـ المجلد السادس ص 12 من كتاب أعيان الشيعة للعالم الجليل السيد محسن الأمين .

5-أبو سالم الرابع ركن الدين :

من نقباء أشراف بني زهرة هاجر من حلب إلى الفوعة سنة /707/هـ وقبره موجود في المقبرة الشمالية وهو جد عدد كبير من الأسر التي تعيش في الفوعة الآن .

6- تاج الدين بن محمد بن حمزة :

بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عبد المحسن بن الحسن بن زهرة بن الحسن بن عز الدين أبي المكارم حمزة الحسيني الاسحاقي الحلبي ثم الفوعي سافر إلى العجم وبقي فيها سبع عشر سنة /17/ سنة وحصل بها جانبا من العلم والمال عني بعلم الأنساب يدعي أن عنده كتابا يسمى بحر الأنساب مختصر في آل علي بن أبي طالب للسيد محمد بن جعفر المكي الحسيني الجشني الدهلوي / حياته /927هـ - 1520م / . فريسة هذه بعض المعلومات عن بعض علماء الفوعة وأعيانها القدماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfouasalam.com
مصطفى احمد صوفان




الجنس : ذكر
العمر : 67
تاريخ الميلاد : 04/09/1956
البرج : العذراء
العمل/الترفيه : مستثمر. الامارات العربيةالمتحدة
مكان الاقامة : إمارة عجمان
المزاج : هادئ والحمد لله
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
عدد المساهمات : 272

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود الأنطاكي (الفوعي)   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 3:59 am


أحمد رشيد مندو ( 1315 - 1388 هـ) - ( 1897 - 1968 م)
من شعراء بلدتنا الغالية شعراء وأدباء كثيرين قديما وحديثا .. وان شاء الله سأحاول نشر ما يسعني جمعه من معلومات عن الجميع قديما وحديثا ..واتمنى من الأخوة والاخوات القاء الضوء .. والمساعدة فكل يكتب عن شاعر ونتحاور ونتعاون لنستطيع تغطية هذا الموضوع لتعم الفائدة ان شاء الله .. ونكون بذلك قدمنا جزء مما لهم علينا من فضل .. فأنا أفتخر أقول أنا فوعي .. وبقريتي .. مثقفين كثر .. ومنذ القدم .. منها الشعراء والأدباء والأبطال نعم هذه هي الفوعة إضافة إلى كرم أهلها وجوها الممتاز .. نسماتها تشفي العليل ..

أحمد بن رشيد إبراهيم أحمد مندو. ولد في قرية الفوعة (إدلب - سورية)، وفيها توفي.
عاش في سورية، وتركيا، والسعودية، وإيران، والعراق.
تعلم القرآن الكريم والخط العربي على والده، ثم ثقف نفسه بنفسه، دون أن ينتظم في مدرسة.
تولى منصب مدير الأوقاف الإسلامية في قريته مدة 35 سنة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «سوانح الأفكار في مدح الرسول وآله الأطهار» - طبعة خاصة - بيروت 1961، و«خواطر الواجب في مدح الرسول وآله الأطايب» - طبعة خاصة - بيروت 1968، و«صوت الولاء في مدح الرسول وآله الأولياء» - مخطوط.

وقف تجربته الشعرية على مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، وآل البيت، تميزت قصائده بالطول، واعتماد منهج القصيدة العربية التقليدية عروضًا وقافية موحدة، وصورًا بيانية ومحسنات بديعية، وظهرت فيها خيوط تربوية تتجلى فيما تتضمنه القصيدة من مواعظ وعبر.
زمان حدثني والدي رحمه الله .. قال أنا درست عند خالي أبو رشيد .. ومرة كان عندو ضيوف .. فضرب على رجله .. عدة ضربات متناغمة ..ومتباعدة .. يعني متل المورس علم من علوم الاتصالات .. ولم يمضي الا القليل ودخل ابنه .. ومعه الشاي للضيف ..
ورغم اني بقول خطي كويس إلا أن والدي رحمه الله كان خطه أجمل .. وهذا مما تعلمه على يد الشاعر والأديب والخطاط .. المغفور له بإذن الله .. الغائب الحي .
.احمد رشيد مندو..
مصادر الدراسة:
أعلام وأدباء من محافظة إدلب في القرن العشرين - دار الفتاة - دمشق 2003.
2 - الدوريات: علي آل مكي العاملي: صوت الولاء في مدح الرسول وآله الأولياء:
أحمد رشيد مندو - مجلة الموسم - العدد 6 - 1990.

عناوين القصائد:
من قصيدة: رمتني بلحظ
دعوة إلى العلم
من قصيدة: رمتني بلحظ
رمتني غير آبهة لحالي ... بلحظ دونه فتك النصال
فأضحت مهجتي لما رمتني .. بذاك السهم في شر احتلال
والقيت السلاح لها خضوعا.. وإذعانا وقد زاد اختبالي
ورغما عن مقاومتي دعتني .. أسيرا ي القيود وفي الحبال
وقادتني لحكم فيه قلبي .. غدا مضنى وعقلي ذا اعتلال
إلى أن يقول :
ويكفيني عليها وقف حبي .. لما حازته من شرف الخصال..

ومن قصيدة للشاعر احمد رشيد مندو .. دعوة إلى العلم..
بلغت إلىالثريا باجتهادي .. وجدي حاز إكليل السداد
وفي طلب العلا انفقت عمري .. ونلت من العلا أقصى مرادي
حباني خالقي حكما وشاءت .. عناية فضله ثوري زنادي
وشمت العلم للعليا عمادا.. وهل بيت يقوم بلا عماد
فهمت بحب أبكار المعاني .. ولم أشغف بليلى أو سعاد


اقبلوا تحيتي ومروري .. لا أعرف للأخت فريسة ... هل المقصود هذا الشاعر أو سواه ..
مع فائق التقدير .. ابو عمار صوفان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي كاسب

فادي كاسب


الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 24/09/1982
البرج : الميزان
العمل/الترفيه : طالب في مجمع السيدة رقية عليها السلام
مكان الاقامة : حلب الزهراء
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 134

داوود الأنطاكي (الفوعي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: داوود الأنطاكي (الفوعي)   داوود الأنطاكي (الفوعي) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 10:37 pm

شكراً لكم اخوتي على هذه المعلومات الرائعة ونحن بحاجة إلى أن نعرف بعلمائنا الأفاضل الذين نفخر بهم .
وأشكركم مجدداً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/fadi alsory
 
داوود الأنطاكي (الفوعي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقف الشهيد الثاني من داوود الأنطاكي !!
» العالم الكبير الطبيب داوود الأنطاكي
» المطبخ الفوعي
» المجن الفوعي:قائد شرطة حلب
» القاضي عماد الدين الفوعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: مدينـة .. الفوعـة :: صفحة مدينة الـفـوعـة-
انتقل الى: