منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


 

 من خطب الإمام علي ( ع )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد الهادي غاوي
عضو مميز
عماد عبد الهادي غاوي


الجنس : ذكر
العمل/الترفيه : مدير مبيعات
مكان الاقامة : الشارقة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
عدد المساهمات : 447

من خطب الإمام علي ( ع ) Empty
مُساهمةموضوع: من خطب الإمام علي ( ع )   من خطب الإمام علي ( ع ) I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 8:14 pm

لقد جسد الإمام علي أبا الحسن عليه السلام البلاغة والفصاحة العربية في نهج البلاغة ، وهي تثبت بمجملها ( الخطب والرسائل والحِكم ) أنه باب مدينة العلم ، كما قال عنه حبيب قلوبنا الرسول الأعظم أبا القاسم محمد صلى الله عليه وآله وسلم : أنا مدينة العلم وعليٌّ بابها .
قوله(ص): أنا مدينة العلم وعليّ بابها(1)1 . ابن مردويه، عن عليّ وابن عباس، أنّ النبيّ(ص) قال: «أنا مدينة العلم وعليّ بابها».(2)
2 . ابن مردويه، عن الحسن بن عليّ، عن أبيه مرفوعاً: «أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب».(3)
3 . ابن مردويه، من حديث الحسن بن عثمان، عن محمود بن خداش عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: قال رسول اللَّه«: «أنا مدينة العلم وعليّ بابها، فمن أراد الدار فليأتها من قبل بابها».(4)
4 . ابن مردويه، من طريق الحسن بن محمّد، عن جرير، عن محمّد بن قيس، عن الشعبي، عن عليّ، قال: قال رسول اللَّه«: «أنا دار الحكمة وعلي بابها».(5)
5 . ابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري، أنّ النبيّ(ص) قال:
«أنا دار الحكمة وعليّ بابها».(6)
ب . في أنه(ع) أعلم الصحابة

6 . ابن مردويه، عن أبي عبداللَّه الحافظ، عن محمّد بن يعقوب، عن العباس ابن‏محمّد الدوري، عن يحيى‏ بن معين، عن سفيان بن عيينة، عن يحيى‏ بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، قال: ما كان في أصحاب النبيّ« أحد يقول: «سلوني» غير عليّ.(7)
7 . ابن مردويه، عن سفيان أنّه قال: ما حاجَّ عليّ(ع) أحداً إلّا حجّه.(8)
8 . ابن مردويه، عن مسروق، قال: شاممت أصحاب محمّد« فوجدت علمهم انتهى‏ إلى عمر، وعليّ، وعبداللَّه بن مسعود، وأبي الدرداء، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت، ثم شاممت الستّة فوجدت علمهم انتهى‏ إلى اثنين: عليّ وعبداللَّه، فشاممت، فتفرّد به عليّ.(9)
9 . ابن مردويه: عن عمر بن عليّ بن الحسين بن عليّ، عن أبيه، عن جدّه قال: قال رسول اللَّه«: «عليّ أعلم الناس باللَّه، وأشدّ الناس حبّاً وتعظيماً لأهل لا إله إلّا اللَّه محمّد رسول اللَّه».(10)
10 . ابن مردويه، عن عليّ(ع)، قال: كنت إذا سألت اُعطيت، وإذا سكتّ ابتديت.(11)
11 . ابن مردويه، قال: نابت أصحاب محمّد(ص) نائبة، فجمعهم عمر، فقال لعليّ(ع): تكلّم، فأنت خيرهم وأعلمهم.(12)
12 . ابن مردويه، عن اُبيّ بن كعب، قال: إنّ عمر كان يقول: لا عاش عمر لمعضلةٍ ليس لها أبوالحسن، يعني: عليّاً.(13)
13 . ابن مردويه، قال: وفي رواية يقول - أي عمر -: لولا عليّ لهلك عمر.(14)
14 . ابن مردويه، عن ابن عباس - رضي اللَّه عنهما -، قال: قال عمر2: أمّا الحمد فقد عرفناه، فقد يحمد الخلائق بعضهم بعضاً، وأمّا لا إله إلّا اللَّه فقد عرفناها، فقد عُبدت الآلهة من دون اللَّه، وأمّا اللَّه أكبر، فقد يكبّر المصلي، وأمّا سبحان اللَّه فماهو؟
فقال رجل من القوم: اللَّه أعلم. فقال عمر2: قد شقي عمر إن لم يكن يعلم: إنّ اللَّه يعلم.
فقال عليّ‏2: يا أميرالمؤمنين، اسم ممنوع أن ينتحله أحد من الخلائق، وإليه يفزع الخلق، وأحبّ أن يقال له.
فقال: هو كذاك.(15)
15 . ابن مردويه، عن ابن عباس - رضي اللَّه عنهما - قال: سألتُ عليّ بن أبي طالب‏2: لِمَ لَمْ تُكتب في براءة: بسم اللَّه الرحمن الرحيم؟
قال: لأن «بسم اللَّه الرحمن الرحيم» أمانٌ، وبراءة نزلت بالسيف.(16)
16 . ابن مردويه، عن سليم بن عامر: أنّ عمر بن الخطاب قال: العجب من رؤيا الرجل! إنّه يبيت فيرى الشي‏ء لم يخطر له على بال، فتكون رؤيا كآخذ باليد، ويرى الرجل الرؤيا فلا تكون رؤياه شيئاً!
فقال عليّ بن أبي طالب: «أفلا أخبرك بذلك يا أميرالمؤمنين؟ يقول اللَّه تعالى‏:

(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِى قَضَى‏ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى‏ إِلَى‏ أَجَلٍ مُّسَمًّى)(17)،
فاللَّه يتوفى الأنفس كلّها، فما رأت وهي عنده في السماء فهي الرؤيا الصادقة، وما رأت إذا أرسلت إلى أجسادها تلقتها الشياطين في الهواء، فكذبتها وأخبرتها بالأباطيل، فكذبت فيها». فعجب عمر من قوله.(18)
17 . ابن مردويه، عن عبداللَّه بن نجي، قال: شهدت عليّاً وأتاه أُسقف نجران فسأله عن أصحاب الأُخدود، فقصّ عليه القصّة، فقال عليّ:
أنا أعلم بهم منك، بُعث نبي من الحبشة إلى قومه - ثمّ قرأ عليّ -:

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)(19)
فدعاهم، فتابعه الناس، فقاتلهم، فقُتِلَ أصحابه، واُخذ فاُوثق، فانفلت، فأنس إليه رجال - يقول: اجتمع إليه رجال‏(20) - فقاتلهم، فَقتِلوا، واُخذ فاُوثق، فخدّوا أخدوداً في الأرض، وجعلوا فيه النيران، فجعلوا يعرضون الناس، فمن تبع النبيّ رُمي به فيها، ومن تابعهم تُرك، وجاءت امرأة في آخر من جاء، معها صبي لها، فجزعت، فقال الصبي: يا أمة اطمري ولاتماري، فوقعت.(21)


خطبتان للامام علي عليه السلام واحدة بدون حرف الألف والأخرى بدون نقط:
هذه خطبة للإمام علي من غير حرف الألف .... بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام.

خطبه بدون حرف الألف:


حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ.
رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله.

خطبه بدون نقط:

الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسددا .

اللهم صلي على محمد وآل محمد الأخيار الأطهار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من خطب الإمام علي ( ع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام الشافعي يرثي الإمام الحسين عليه السلام
» حكم من بحر الإمام عليّ
» قصيدة عن الإمام الحسين (ع)
» مع الإمام الرضا (ع) في يوم ولادته
» ميلاد الإمام علي الهادي(ع)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة الثقافة و الأدب :: الشعر و النثر-
انتقل الى: