منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


 

 محاضرة (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادي كاسب

فادي كاسب


الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 24/09/1982
البرج : الميزان
العمل/الترفيه : طالب في مجمع السيدة رقية عليها السلام
مكان الاقامة : حلب الزهراء
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 134

محاضرة (4) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة (4)   محاضرة (4) I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 4:34 pm

محاضرة رقم (4)
بناء الأفعال في اللغة العربية
قسم علماء النحو أفعال اللغة العربية من حيث الدلالة على الزمان ثلاثة أقسام :
1- قسم يدل على الزمن الماضي : مثال : كتبَ , قرأَ , عَلِمَ .
2- قسم يدل على الزمن الحاضر حيناً والمستقبل حيناً آخر : مثال : يكتب , يقرأ , يفهم .
3- قسم يدل على المستقبل : مثال : أكتبُ , أقرأُ , أفهمُ .
بناء الأفعال:
الأفعال المبنية الفعل الماضي والفعل الأمر والفعل المضارع المتصل بإحدى نوني التوكيد (الثقيلة أو الخفيفة) أو نون النسوة .
أولاً :بناء الفعل الماضي :
1- مبني الفعل الماضي على الفتح : أ- إذا لم تتصل به شيء نحو : مثال :أتقنَ محمودٌ عمله.
ب- إذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة , نحو : أتقنت ربابٌ عملها .
ج- أو اتصل به ألف التثنية ,نحو :(أتقنَا) أو كلتاهما معاً , نحو: (أَتْقَنَتَا) .
د- إذا كان معتل الآخر , نحو : سقى عدنانٌ الحديقةَ .
سقى : فعل ماضي مبني على الفتحة المقدرة على الألف منعاً من ظهورها التعذر .
2- يبنى على السكون , إذا اتصل بضمير رفع متحرك : تُ , تَ , تِ , تما , تم , تن , نا , مثال : عرفتُ واجبي , وتأخذ تاء الفاعل المتحركة ثلاث حركات ,تُ ,تَ , تِ ضمائر الرفع هي : تاء الفاعل المتحركة , ونا الدالة على الفاعلين , ونون النسوة .
3- يبنى على الضم : إذا اتصل بواو الجماعة , نحو : الجنود قاموا بحماية الحدود . فإذا كان معتل الآخر , كان الضم مقدراً على الألف المحذوفة , نحو : الفلاحون سقوا أرضهم . سقوا : فعل ماضي مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منعاً لالتقاء الساكنين , والواو ضمي متصل في محل رفع فاعل .
ثانياً : بناء فعل الأمر :
1- يبنى على السكون , إذا كان صحيح الآخر لم تتصل به ألف التثنية أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة , مثال : أطِعْ أباكَ , ويحرك بالكسر إذا تلاه ساكن , نحو : عاشِرِ الكريمَ , واحذرِ اللئيمَ .
2- إذا اتصلت به نون النسوة , نحو: أيتها الفتياتُ اعلمْنَ أنّ زينةَ الأدبِ خيرُ زينةٍ .
3- حذف حرف العلة , إذا كان معتل الآخر , نحو اُرجُ الخيرَ من صديقك , واسعَ في الخير , واسقِ الحديقةَ . ارجُ فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
4- حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة , نحو : أسعِفَا الجريح , عالجوا المرضى , ضمدي الجرحى . أسعفا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
5- على الفتح :يبنى على الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة , مثل : اقرأنّ درسك يا خالد . اقرأنْ .
اقرَأَنَّ : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون ضمير متصل لا محل له من الإعراب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/fadi alsory
 
محاضرة (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة (17)
» محاضرة (18)
» محاضرة (2)
» محاضرة (19)
» محاضرة (3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة الثقافة و الأدب :: القصة و الرواية و المقال-
انتقل الى: