منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


 

 محاضرة (14)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادي كاسب

فادي كاسب


الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 24/09/1982
البرج : الميزان
العمل/الترفيه : طالب في مجمع السيدة رقية عليها السلام
مكان الاقامة : حلب الزهراء
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 134

محاضرة (14) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة (14)   محاضرة (14) I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 7:03 am

محاضرة رقم (14)

مجمع السيدة رقية عليها السلام
الفعل الرباعي المجرد
فإنه يوزن على وزن واحد , فَعْلَلَ , وذلك بزيادة لام على آخر ميزان الثلاثي , فنقول في وزن زخرفَ : فَعْلَلَ , ومثلها , دَحْرَجَ , وهكذا كل فعل رباعي مجرد .
ملاحظة مهمة جداً :أوزان المزيد هي أوزان المجرد نفسها على أن تضيف إلى الوزن الأحرف المزيدة المقابلة لها , مثل : اسْتَخْرَجَ على وزن (اسْتَفْعَلَ) , ومثله , استنبَطَ , وانطلَقَ (انفَعَلَ) , وحدّثَ وزن فَعَّلَ .
تدريبات على الميزان الصرفي
1ً- زن الأفعال الواردة في الأحاديث الشريفة التالية . واضبط الميزان بالشكل :
1- (( من أنظَرَ معسراً أو وضعَ عنه , أظلّهُ الله في ظلّه يومَ لا ظلَّ إلّا ظلَه )) - أنظرَ : أفْعَلَ - وَضَعَ : فَعَلَ - أظَلَّهُ : أفْعَلَهُ
2- (( من رفعَ حجراً عن الطريق كُتِبَتْ له حسنة , ومن كُتِبَتْ له حسنة دَخَلَ الجنّة )) - رَفَعَ : فَعَلَ - كُتِبَتْ : فُعِلَ - دخَلَ : فَعَلَ
3- (( من دلَّ على خيرٍ فله مثلُ أجرِ فاعله )) - ذلَّ : فَعَلَ
2ً – هات أفعال تقابل الموازين التالية :
تَفَاعَلَ - افْتَعَلَ - أفْعَلَ - فَعَلَ - فَعْلَلَ - تَفَعْلَلَ .
- تفاعَلَ : تَقابَلَ , تظَاهَرَ , تناولَ .
- افْتَعَلَ : امْتَثَلَ , امْتَشَقَ , امْتَنَعَ .
- أَفْعَلَ : أَقْدَمَ , أعْمَلَ , أمْسَكَ , أقْبَلَ .
- فَعَلَ : ذَهَبَ , دَرَسَ .
- فَعْلَلَ : دَحْرَجَ , زَحْزَحَ , زَخرَفَ , زَمْجَرَ , دَرْدَشَ .
- تَفَعْلَلَ : تَدَحْرَجَ , تَمَنْطَقَ , تَزَنْدَقَ , تَمَذْهَبَ , تَقَهْقَرَ .

المجرد والمزيد
س: ما معنى الفعل المجرد وما معنى الفعل المزيد . وهات أمثلة على ذلك .
يرى علماء اللغة أن الفعل لا يقل عن ثلاثة أحرف أصلية , وحين نقول أنّ الفعل يتكون من أحرف أصلية معناه أنه لا يمكن أن يكون للفعل معنى إذا حُذِفَ منه حرفٌ واحد في صيغة الماضي .
فإذا قلنا كَتَبَ فإنه لا يدل على معنى إلا بهذه الأحرف الثلاثة مجتمعة , ونحن لا نستطيع أن نحذف الكاف أو التاء أو الباء , أمّا إذا قلنا : كاتَبَ , اكتَتَبَ أو استكتبَ , فإننا نستطيع أن نحذف الألف من الفعل الأول , وهمزة الوصل والتاء من الفعل الثاني , وهمزة الوصل والسين والتاء من الفعل الثالث , فالحروف : (ك,ت,ب) هي الحروف الأصلية التي يتكون منها الفعل (كَتَبَ) , أما الحروف الأخرى نسميها الحروف المزيدة .
وهذه المسألة ليست خاصة باللغة العربية وحدها بل هي معروفة في اللغات الأوروبية الحيّة , وبخاصة الألمانية .
والفعل الذي يتكون من أحرفه الأصلية فقط , يسميه علماء الصرف مجرّداً ويعرّفونه بأنه كل فعل حروفه أصلية , أمّا الفعل الآخر فيسمونه مزيداً وهو كل فعل زِيدَ على حروفه الأصلية , حرفٌ أو حرفان أو ثلاثة حروف .
والفعل المجرد قسمان : ثلاثي مجرد – رباعي مجرد .
والفعل المزيد قسمان : مزيد ثلاثي – مزيد رباعي .
أولاً : المجرد الثلاثي :
إذا نظرنا إلى المجرد الثلاثي في صيغة الماضي وجدنا له ثلاثة أوزان لأن فائه متحركة بالفتح , ولأن لامه متحركة بالفتح دائماً , وتبقى عينه التي تتحرك بالفتح والضم والكسر , فتكون أوزانه على النحو التالي كما درسنا في المحاضرة السابقة .
الميزان الصرفي : فَعَلَ : نَصَرَ – فَعُلَ : كَرُمَ – فَعِلَ : فَرِحَ .
أمّا إذا نظرنا إلى صيغة الماضي مع المضارع فإننا نجد له أوزاناً ستةً , كما لاحظنا في المحاضرة السابقة (الميزان الصرفي) .
ثانياً : المجرد الرباعي :
ليس لهذا الفعل إلا وزنٌ واحد كما قلنا هو (فعللَ) مثل : بَعْثَرَ , عَرْبَدَ , وَسْوَسَ , زَلْزَلَ , غَرْبَلَ .
غيرَ أن هناك أوزان أخرى للرباعي المجرد , يقول الصرفيون : إنها ملحقة بالوزن الأصلي للفعل (فَعْلَلَ) .

س: يرى علماء الصرف أنّ هناك أوزاناً أخرى للرباعي المجرد ملحقةً بوزنه الأصلي . عددها وهات مثالاً على ذلك .
وأشهر هذه الأوزان :
1- فَوْعَلَ : جوْرَبَهُ : أي ألبسه الجورب .
2- فَعْوَلَ : دَهْوَرَهُ : أي جمعه وقذفه في هوةٍ .
3- فَيْعَلَ : بَيْطَرَ : أي عالجَ الحيوان .
4- فَعْيَلَ : عَثْبَرَ : أي أثَارَ التراب .
5- فَعْلَى : سَلْقَى : أي استلقى على ظهره .
إن وزن الرباعي المجرد (فَعْلَلَ) وزنٌ له أهميةٌ خاصة , إذ استعمله العرب في معانٍ كثيرة , ونحن نحتاج إليه في عصرنا الحاضر عند استعمالنا أفعالاً من ألفاظ الحضارة , أو عند النحت , ومن المعاني الذي يُستعمل فيها هذا الوزن المعاني الآتية :
1- الدلالة على المشابهة , مثل : عَلْقَمَ الطعّام , أي صارَ مرّاً .
2- الدلالة على أنّ الاسم المأخوذ منه آلة , مثل : تَلْفَنَ , أي استخدم التلفون (الهاتف) .
3- الصيرورة (التحول ) , مثل : لَبْنَنَ , أي صَيَّرَهُ لبنانياً . ونَجْلَزَ , أي صَيَّرهُ إنجليزياً .
4- نستخدمه من النحت وهو أن ننحت من كلمتين أو أكثر كلمة واحدة تدل على معنى الكلام الكثير , وتأتي على النحو التالي :
أ‌- النحت من كلمتين مركبتين تركيباً إضافياً , مثلما نحتوا من (عبد قيس ) وهي اسم قبيلة (عبقسي) , و( نحتوا من عبد شمس ) (عبشمي) , ويقولون : هو ( دَرْعَمي ) أي متخرج في كلّية دار العلوم في القاهرة .
ب‌- النحت من جملة , مثل : بَسْمَلَ : أي قال : بسم الله الرحمن الرحيم , (حَوْقَلَ) أي لا حول ولا قوة إلّا بالله , (جَعْفَلَ) أي جعلني الله فداك .
((المزيد))
أولاً : مزيد الثلاثي :
الفعل الثلاثي المجرد يمكن أن نزيد فيه حرفاً واحداً أو حرفين أو ثلاثة أحرف .
س : للمزيد الثلاثي بحرفٍ واحد عدّة أوزان . عددها وهات مثالاً على ذلك .
مزيد الثلاثي بحرف واحد , وهو ثلاثة أوزان :
1- زيادة همزة القطع في أوله ليصير على وزن (أفعل) , مثال : أخْرَجَ , أكْرَمَ , أشَارَ .
2- زيادة صرف من جنس عينه : أي تضعيف العين ليصير على وزن (فَعَّلَ) , قَدَّمَ , رَكَّبَ .
3- زيادة ألف بين الفاء والعين ليصير على وزن (فَاعَلَ) مثل : جادَلَ , دافَعَ , واعَدَ . ناجَى .
معاني الزيادة :
س: لماذا تزاد الهمزة أو تضعيف العين أو الألف ؟
المعاني التي تزاد لها الهمزة ( أفعَلَ ) :
1- التعدية : أي جعل الفعل اللازم متعدياً , فالفعل (خرجَ) مثلاً فعلٌ لازم لا يأخذ مفعولاً به . وكَرُمَ وأكْرَمَ . فإذا كان الفعل المجرد متعدٍّ إلى مفعولٍ واحد , صار بزيادة الهمزة متعدٍّ إلى مفعولين به , فالفعل : لَبِسَ , متعدٍّ إلى مفعول به واحد , نحو : لَبسَ عليٌ ثوبه , بزيادة الهمزة أصبح الفعل ألبستهُ ثوباً , فأصبح متعدياً إلى مفعولين به وهكذا في , فَهِمَ وأفْهَمَ , وإذا كان الفعل متعدياً لمفعولين صار بزيادة الهمزة إلى ثلاثة مفاعيل به , فالفعل : عَلِمَ , مثلاً إذا كان بمعنى , أيقَنَ , يتعدى إلى مفعولين وانت تقول : عَلِمتُ زيداً كريماً , فإذا زدته همزة جعلته متعدياً إلى ثلاثة مفاعيل فتقول : أعلمتُ عمرواً علياً كريماً .
2- يفيد الدخول في الزمان والمكان وذلك مثل : أصبحَ :دَخَلَ في الصباح أمسى : دخلَ في المساء .
أمصرَ : دخلَ في مصر .
أصحرَ : دخل في الصحراء .
أبحر : دخل في البحر .
3- يفيد الدلالة على أنك وجدتَ الشيء على صفةٍ معينة : وذلك أن تقول : أكرمتُ زيداً , وأنت تعني وجدتُ زيداً كريماً , وكذلك أبخَلْتُ , أي وجدته بخيلاً , وأجبنته ,أي وجدته جباناً .
4- الدلالة على السلب ومعناه : أنك تزيل عن المفعول معنى الفاعل , فإذا قلتَ مثلاً : شكا زيدٌ , فإنك تثبت أن له شكوى , فإذا زدتَ الفعل همزة وقلتَ : أشْكَيْتُ زيداً صار المعنى أزلتُ شكواه وهكذا في : أعجمتُ الكتاب , أي أزلتُ الصعوبة منه .
5- الدلالة على استحقاق صفة معيّنة :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/fadi alsory
 
محاضرة (14)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة (12)
» محاضرة (13)
» محاضرة (15)
» محاضرة (16)
» محاضرة (17)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة الثقافة و الأدب :: القصة و الرواية و المقال-
انتقل الى: