منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
منتدى الفوعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


 

 محاضرة (18)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادي كاسب

فادي كاسب


الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 24/09/1982
البرج : الميزان
العمل/الترفيه : طالب في مجمع السيدة رقية عليها السلام
مكان الاقامة : حلب الزهراء
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 134

محاضرة (18) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة (18)   محاضرة (18) I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 10:42 pm

محاضرة رقم (18)

مجمع السيدة رقية عليها السلام
الأحرف الناسخة ( المشبهة بالفعل )
في اللغة العربية أدوات تدخل على الجملة الاسمية المؤلفة من مبتدأ وخبر , وتنصب الأول ويسمى اسمها وترفع الثاني ويسمى خبرها , وهي أحرف وهي أحرف مشبهة بالفعل : ( إنَّ , أنَّ , كأنَّ , ليت , لعلَّ , لا ) .
س : ما هي الأحرف المشبهة بالفعل وماذا تفعل هذه الأحرف وما هو عملها .
وقد شبهها النحات بهذا الاسم للأسباب الآتية :
س : عدد الحالات التي سميت فيها الأحرف المشبهة بالفعل بهذا الاسم .
1- عملها : فكما أن الفعل المتعدي إلى مفعول به يرفع فاعلاً وينصب مفعول به , كذلك تنصب هذه الأحرف وترفع , فكل أداة منها تعمل في الاسم عملين النصب والرفع , وكذلك الفعل يرفع الفاعل وينصب المفعول به .
2- بنائها : وتبنى هذه الأدوات – ماعدا لا – على الفتح كما يبنى الفعل الماضي .
3- أصولها : ويتألف كل منها من ثلاث أحرف – ما عدا لا – كالفعل الثلاثي .
4- معانيها : وتؤدي خمسة معانٍ يؤديها في العربية الفعل عادةً , وهي : التوكيد الذي تؤديه إنَّ وأنَّ , والتشبيه في كأنَّ , والاستدراك في لكنَّ , والتمني في ليتَ , والترجي في لعلَّ .
5- دخول نون الوقاية عليها : وتدخل عليها نون الوقاية كما تدخل على الأفعال , فنقول : إنّني , كأنني , لكنَّني , ليتني , لعلني , باستثناء لا , ويكثر في لعلَّ أن تأتي دون نون الوقاية , وكذلك في أنَّ وأنَّ كأنَّ ولكنَّ .
معاني هذه الأحرف
س : عدد الحروف المشبهة بالفعل . واذكر معانيها وهات مثالاً لكل حالة أو معنى .
1- إنَّ , أنَّ للتأكيد : نحو : إنَّ النجاحَ محققٌ , علمتُ أنَّ الشفاءَ سريعٌ .
2- كأنَّ تفيد معنى التشبيه : نحو : كأنَّ حديثكَ عسلٌ , كأنّ المناضلَ أسدٌ .
3- لكنَّ للاستدراك : الرياضةُ مفيدةٌ لكنَّ الإفراط فيها ضارٌّ .
4- ليتَ للتمني : ليتَ الشبابَ يعودُ يوماً .
5- لعلَّ للترجي , وهو توقع الأمر والرغبة فيه , مثال : لعلَّ عتبك محمودٌ , وكقوله تعالى : (( لعلّكَ باخعٌ نفسكَ على آثارهم ....))
6- لا النافية للجنس : لا رجلَ في الدار , وكقول الشاعر النابغة الذبياني : ولا عيبَ فيهم غيرَ أنَّ سيوفهم بهنَّ فلولٌ من قراع الكتائبِ
ملاحظات مهمة :
تتصل لام التأكيد باسم إنَّ , نحو : إنَّ من البيان لسحراً , وقد تنزلق إلى الخبر فتسمى اللام لام المزحلقة , نحو : إنَّ علياً لمجتهد .
من البيان : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف مقدم تقديره , إنَّ سحراً كائنٌ من البيان .
سحراً : اسم إنَّ مؤخر منصوب بالفتحة .
قد تقترن الأحرف الستة الأولى ( إنَّ , أنَّ , كأنَّ , لكنَّ , ليتَ , لعلَّ ) بـ(ما) فتكفها عن العمل , فيأتي المبتدأ والخبر مرفوعين , مثال : كأنما الأزهارُ نجومٌ , إنَّما الأزهارُ نجومٌ , ويزول بذلك عمل هذه الحروف في الجملة الاسمية , وقد تدخل هذه الأحرف المقترنة بـ(ما) على الجملة الفعلية , مثال : كأنَّما يساقون إلى الموت .
أمّا ليتَ فإنَّ لها شأناً خاصاً فيجوز إعمالها وإهمالها , وتبقى مختصَّة بالدخول على الجمل الاسمية , مثال : ليتما الشبابَ يعودُ , أو ليتما الشبابُ يعودُ , والأول أرجح .
س : متى يكون اسم لا منصوباً ومتى يكون مبنياً . وهات أمثلة على ذلك .
- لا النافية للجنس : يكون اسمها مبنياً في محل نصب , إذا كان مفرداً أي ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , نحو : لا مقصرَ محبوبٌ , فلا يجوز تنوينه بقولنا : لا مقصراً محبوبٌ .
لا : نافية للجنس تعمل عمل إنَّ .
مقصرٌ : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب .
محبوبٌ : خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ويكون اسمها منصوباً إذا كان مضافاً , نحو : لا كاتِمَ سرٍّ مذمومٍ . لا : نافية للجنس تعمل عمل إنَّ . كاتِمَ : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف . سرٍّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . مذمومٌ : خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- ويكون اسمها منصوباً إذا كان شبيهاً بالمضاف , في الحالات الآتية :
وهو الذي يرفع بعده فاعلاً نحو : لا حسناً خلُقهُ مذمومٌ .
لا : نافية للجنس تعمل عمل إنَّ , حسناً : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة , على آخره وهو صفة مشبهة بالفعل .
خلُقُهُ : فاعل للصفة المشبهة حسناً مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء مضاف إليه .
مذمومٌ : خبر لا مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
وهو الذي يرفع نائب فاعل أي الشبيه بالمضاف , مثال : لا ممدوحةً سيرتُهُ منبوذٌ .
ممدوحةً : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
سيرته : نائب فاعل لاسم المفعول ممدوح مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف , والهاء مضاف إليه . منبوذٌ خبر لا .......
وهو الذي ينصب بعده مفعولاً به أي اسمها المنصوب المشبه بالمضاف , نحو : لا كاسباً رزقَهُ بعرق جبينه مذمومٌ .
كاسباً : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو اسم فاعل .
رزقَهُ : مفعول به لاسم الفاعل كاسباً منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء وضاف إليه . مذموم : خبر لا .
وسميَّ شبيهاً بالمضاف لأنه يمكن أن يتحول بما بعده بتركيب إضافي , مثال : لا حسن الخلقِ مذمومٌ . لا ممدوح السيرةِ منبوذٌ , لا كاسبَ الرزقِ مذمومٌ .
ملاحظة هامة : الاسم بعد الصفة المشبهة يعرب فاعلاً لها , و بعد اسم المفعول يعرب نائب فاعل , وبعد اسم الفاعل يُعْرَب مفعول به .
تخفيف الحروف الناسخة :
تخفف هذه الحروف : إنَّ , أنَّ , كأنَّ , لكنَّ , وتصبح : إن , أن , كأن , لكن .
س : كيف تعمل إن المخفّفة وهات أمثلة على ذلك .
1- عمل إن المخفّفة : إذا خُفِّفَتْ فالأكثر إهمالها وتلحق بخبرها اللام الفارقة , وتسمى اللام الفارقة لأنها تفرق بين الإثبات والنفي , أي تفرق بين إن التي تعمل عمل ليس وبين إن المخففة ,
- مفهوم أن النافية التي تعمل عمل ليس : إن وتحمل معنى عمل ليس وهو النفي وتعمل عملها فترفع الاسم وتنصب الخبر , مثال قول الشاعر :
إن المرءُ ميتاً بانقضاء حياته ولكن بأن يُبغى عليه فيخذلا

أي أنّ الإنسان لا يعد ميتاً بانقضاء أجله وبانتهاء حياته , أي يعد ميتاً إذا ظُلِمَ ولم يجد نصيراً .
- ومثال على إهمال إن : إن سعيدٌ لكريمُ . هنا مهملة والاسم بعدها خبر .
- ويجوز أن تعمل إن المخفّفة , مثال : إن سعيداً لكريمٌ . هنا عملت والاسم بعدها اسمها .
- ويكثر دخول إن على النواسخ من الأفعال : كان , وكاد , وظنَّ وأخواتها , وتلحق اللام الفارقة على خبر هذه الأفعال , كقوله تعالى : ((وإن كانت لكبيرةً إلّا على الذين هدى الله )) .
2- عمل أن المخفّفة : تخفف أن ويبقى عملها ويشترط في اسمها أن يكون ضميراً محذوفاً وأن يكون خبرها جملة , مثل : علمتُ أن سعيدٌ كريمٌ , والتقدير : علمتُ أنه سعيدٌ كريمٌ .
- وقد ورد في كلام العرب شواهد ظهر فيها اسم أن المخففة ضميراً بارزاً كقول الشاعرة جنوب بنت العجلان ترثي أخاها : بأنك ربيعٌ وغيثٌ مريعٌ
الكاف اسم أن وهو ضمير بارز .
3- كأنَّ : تخفف وتصبح كأن فيبقى عملها ويكون اسمها ضميراً محذوفاً , إذا كان خبرها جملة اسمية , فإنّه لا يوجد بينها وبين الخبر فاصل , مثال : كأن زيدٌ قادمٌ , وهنا لا يوجد بين كأن وبين الخبر (زيدٌ قادمٌ) أي فاصل , وهنا اسم كأن محذوف وتقدير الكلام كأنه زيدٌ قادمٌ .
كأن : حرف مشبه بالفعل . زيدٌ : مبتدأ . قادمٌ : خبر . (زيدٌ قادمٌ) في محل رفع خبر كأن .
وإذا كان الخبر جملة فعلية فُصِلَ بين كأن وهذا الخبر بفاصل , مثال قوله تعالى : (( فجعلناها حصيداً كأن لم تغنِ بالأمس )) .
4- عمل لكن المخففة : إذا خُفِّفت بطُلَ عملها ودخلت على الجملتين الاسمية والفعلية , مثال : الحديقةُ جميلةٌ لكن أشجارها صغيرةٌ , وذهبوا لكن بقيَ سعيدٌ .
وكقوله تعالى في إحدى القراءات القرآنية : (( فلم تقتلوهم ولكنِ اللهُ قتلهم )) .
وحركت لكن بالكسرة منعاً للقاء الساكنين , وفي قراءة قرآنية أخرى تعمل :
(( فلم تقتلوهم ولكنَّ اللهَ قتلهم )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/fadi alsory
 
محاضرة (18)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة (3)
» محاضرة (20)
» محاضرة (4)
» محاضرة (21)
» محاضرة (6)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة الثقافة و الأدب :: القصة و الرواية و المقال-
انتقل الى: