اعتبر محللون أن شركة "ياهو" للبرمجيات التي تدير محرك البحث الشهير هي بمثابة "مقبرة للمواهب،" فإلى جانب تعثرها التجاري فإنها أخفقت طوال السنوات الماضية في جميع عمليات الاستحواذ التي أنجزتها، بحيث أن الكثير من الشركات التي اشترتها وهي في قمة تألقها بالأسواق منيت لاحقاً بفشل تجاري كبير.
وقال المحللون إن الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية تشبه الملك ميداس في الأساطير اليونانية، التي كان يحول كل ما يلمسه إلى ذهب، ولكنها تقوم بأمر معاكس، فتحول الذهب إلى خردة، كما فعلت مع قرابة سبعين شركة استحوذت عليها خلال 15 عاماً.
واستدل المحللون على صحة رأيهم بالقول إن هناك قرار لدى إدارة "ياهو" بوقف مجموعة من الخدمات، بينها موقع "Delicious" الذي كان في يوم من الأيام الوسيلة الأولى عبر العالم لتبادل عناوين المواقع الإلكترونية والنطاقات وتخزينها ضمن قوائم عناوين مفضلة يمكن الوصول إليها في وقت لاحق.
ومن بين الخدمات التي ستغلق أيضاً موقع "UpComing" الذي احتل المركز الأول على مستوى العالم في مرحلة ما، على صعيد عرض جداول مفصلة بكافة الأحداث المرتقبة والفعاليات والاحتفالات الخاصة بكل مدينة حول العالم.
وقال ناطق باسم "ياهو" لـCNN إن الشركة تعتزم إنهاء هذه الخدمات لأنها تريد التركيز على حقول أخرى، وبينها تكنولوجيا الهواتف الجوالة وخدمات الاتصالات.
ولكن رد الناطق لم يكن كافياً لشرح أسباب وصول الكثير من المواقع تحت إدارة "ياهو" إلى الحضيض، دون ذكر انعكاسات ذلك على ميزانية "ياهو" التي دفعت مبالغ طائلة في عمليات الاستحواذ هذه.
فعلى سبيل المثال، قامت الشركة عام 2000 بشراء موقع "Geocities" الذي كان في ذلك الوقت أحد أقوى المواقع على شبكة الانترنت لأنه يقدم خدمة لا نظير لها، تسمح لكل شخص بإنشاء صفحته الخاصة على الشبكة، وكان يحظى باهتمام عالمي كبير.